التدريب عن بُعد: المفهوم والمقومات والمعايير

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

قسم المکتبات، کلية الآداب، جامعة المنصورة

المستخلص

يتناول هذا البحث مفهوم التدريب وأهميته وأنواعه وبعضًا من جوانب التدريب المختلفة کمقدمة تمهيدية إلى التدريب الإلکتروني، کما يتناول هذا البحث أيضًا ماهية التدريب الإلکتروني وأهميته، وکذلک أنواعه، بالإضافة إلى مزايا التدريب الإلکتروني وعيوبه، ومقومات التدريب عن بُعد من حيث البنية التحتية وطرق الإتاحة في ضوء معايير التدريب عن بُعد التي أقرتها المؤسسات العالمية لتقنين وتحسين عملية التدريب عن بُعد، وکذلک نعرض تقييم جودة البرنامج التدريبي الإلکتروني، والمتطلبات اللازمة لتصميم وبناء بيئة التدريب عن بُعد، والتفاعل في بيئات التدريب عن بُعد، وسنعرض خطوات تخطيط برامج التدريب عن بُعد، وأدوات جمع البيانات لتحديد الاحتياجات التدريبية، وأخيرا معوقات التدريب عن بُعد.
ومن أبرز ما خَلُصت إليه تلک الدراسة هو تحديد أفضل الإجراءات والمعايير الموصَى بها لعقد وتنفيذ الدورات الإلکترونية بشکل لائق.

This research is about the concept of training, its importance, types, and some of the various aspects of training as an introductory introduction to e-training. Distance training standards approved by global institutions to standardize and improve the distance training process, as well as presenting the evaluation of the quality of the electronic training program, the requirements for designing and building a distance training environment, and interaction in remote training environments, and we will present the steps for planning distance training programs, and data collection tools To determine the training needs, and finally the obstacles to remote training.
Among the most prominent conclusions of this study is to determine the best procedures and recommended standards for holding and implementing electronic courses properly.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية