أثر حملات التسويق الإجتماعي علي معارف و إتجاهات الجمهور المصري نحو القضايا الصحية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الآداب - جامعة المنصورة - المنصورة - مصر

المستخلص

تعرض هذه الدراسة أثر تعرض الجماهير لحملات التسويق الإجتماعي في المجال الصحي بالتطبيق علي الحملات الإعلامية التي هدفت إلي نشر الوعي بفيرس کورونا وذلک بتوجيه من نظريتي الإعتماد علي وسائل الإعلام والتسويق الإجتماعي . الدراسة تنتمي إلي الدراسات الوصفية بإستخدام منهج المسح بالعينة وأداة المسح هي الإستبيان علي عينة قوامها 401 مبحوث من الجمهور المصري من سن 18 سنة فأکثر .أظهرت نتائج الدراسة إعتماد المبحوثين علي شبکة الإنترنت في معرفتهم عن فيرس کورونا بنسبة 78.1% يليها التليفزيون بنسبة 55.6% . کما کشفت الدراسة عن إنحسار دور بعض الوسائل الإعلامية مثل الراديو والصحف في هذه الأزمة فقد ذکر 8.2% فقط من العينة أنهم عرفوا عن الفيرس من خلال الإذاعة و 9.7% فقط عرفوا عن الفيرس عن طريق الصحف. أظهرت الدراسة وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين موقف المبحوثين من حملات التسويق الإجتماعي ومستوي معارفهم بالقضايا الصحية موضوع هذه الحملات حيث أنه عند التطبيق علي حملة أحمد أمين کان المبحوثون الأکثر إيجابية في إتجاهاتهم نحو الحملة أکثر معرفة بمحتوي الرسائل الصحية الواردة فيها والعکس بالعکس , حيث بلغت قيمة معامل إرتباط بيرسون 0.129 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي معنوية أقل من 0.01
This study presents the impact of the exposure of the public to social marketing campaigns by applying to media campaigns that aimed to spread awareness of Virus Corona, The study belongs to the descriptive studies. The most important findings of the study were the adoption of the internet in public knowledge of
Virus Corona by 78.1%, followed by television with 55.6%

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية