أثر المعوقات الاجتماعية والخاصة في تطبيق نظام الجودة الشاملة في القطاع الخاص في المجتمع السعودي "دراسة في مدينة القصيم"

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

قسم الاجتماع کلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

سعت هذه الدراسة رصد أثر المعوقات الاجتماعية والخاصة في تطبيق نظام الجودة الشاملة في القطاع الخاص في المجتمع السعودي، وتنبثق أهمية الدراسة من حيوية الموضوع الذي تناولته بالبحث وحداثته في الفکر الإداري المعاصر، وتناوله المحدود في أدبيات الدراسة في البيئة العربية، وهو موضوع إدارة الجودة الشاملة باعتباره محور الاهتمام في مجال الإدارة الحديثة.
تم اجراء الدراسة على عينة عشوائية من العاملين في القطاع الخاص تقدر بـ(325) وهي 10% من العينة وکذلک (10) من المتخصصين والخبراء في هذا المجال، وتم تطبيق الدراسة في بعض من الشرکات الخاصة في مدينة القصيم في المملکة العربية السعودية أهمها (شرکة القصيم للتطوير والتعمير- وشرکة القصيم لعزل الأسطح)، استغرقت الدراسة الميدانية حوالى 6 أشهر من شهر مايو 2021م حتى شهر أکتوبر 2021م.
This study sought to monitor the impact of social and private obstacles in the application of the total quality system in the private sector in the Saudi society. The focus of attention in the field of modern management.
The study was conducted on a random sample of workers in the private sector estimated at (325), which is 10% of the sample, as well as (10) specialists and experts in this field. Al-Qassim Development and Reconstruction - and Al-Qassim Roof Insulation Company), the field study took about 6 months from May 2021 AD until October 2021 AD.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية