من العوارض الموقعيَّة في الفصائل النحويّة - دراسة تحليلية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

قسم اللغة العربية وآدابها كلية الآداب - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هذه دراسة تحليلية لبعض العوارض الموقعية في الفصائل النحوية المُحدِّدة لخصائص الكلمة على مستوى الصيغة الصرفية والتركيب النحوي. وقد جاء منها ما يتعلق بمعاني الإعراب والبناء، كـ «نقل حركة الإعراب إلى حرف البناء، ووقوع حركة البناء موقع حركة الإعراب، وإتباع حركات الإعراب لحركات البناء، والعكس»، ومنها ما يتعلق بـ «جمود» الصيغ الصرفية والتراكيب النحوية في أسلوبي المدح أو الذم، والتعجب القياسي.
وتتكوَّن الدراسة من مقدمة، وخاتمة، ومبحثين، أولهما، من العوارض الموقعية في فصيلة الإعراب والبناء، وثانيهما، من العوارض الموقعية في فصيلة الجمود والتصرف.
This is an analytical study of some contextual symptoms in the grammatical categories, which determine the properties of words at the level of morphology and syntax. Some of them relate to the meanings of parsing, such as transferring the parsing vowel to the consonant letter, putting the structure vowels in the place of the parsing vowel, and the effect of the parsing vowels on the structure vowels and vice versa. Others are related to the rigidity of morphological formulas and syntax in the style of praise or slander, and standard exclamation.
The study consisted of two sections:
- The first, Some contextual symptoms in the parsing category.
- The second, Some contextual symptoms in the rigidity category.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية