الشخصية بين الواقعي والتخييلي في کتاب "على هامش السيرة" لطه حسين

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

قسم اللغة العربية وآدابها - کلية الآداب - جامعة دمياط

المستخلص

تحاول هذه الدراسة التعرف إلى ملامح الشخصيات وکيفية بنائها سرديًا في کتاب "على هامش السيرة"، سواء ببعدها الفيزيائي أو الفکري أو الخُلقي، وخاصة تلک الشخصيات التي لها أصلٌ تاريخي واقعي؛ ووجودها مثبت في کتب السير والتراجم. فيقيم البحث مقارنة بين وصفها کما ورد في الأصل التاريخي وبنائها کما شيده طه حسين وأقام ملامحها وتکوينها. مع بيان صلة هذه البناء والتکوين بحرکة الأحداث وتطورها في الحکاية.
کما تتناول الدراسة کذلک علاقة العتبات النصية من عنوان رئيس؛ ومقدمة وعناوين الفصول برسم هذه الشخصيات على يدّ طه حسين. ويتوقف البحث أيضًا مع طرائق تقديم طه حسين في تقديم شخصياته، سواء أکانت من خلال تقنية الراوي (الغائب – المتکلم)، أو الحوار أو المنولوجات الداخلية.
The character between realism and imagination in Taha Hussein's book "On the Margins of Sira"
This study aims to identify the features of the characters and how they are constructed narratively in the book "On the Margins of Sira", whether in their physical, intellectual or moral dimensions, especially those characters with a realistic historical origin and their prescence is fixed in the biographical and translation books. Therefore, the current research compares its description as mentioned in the historical origin and its construction as constructed and established its features and composition by Taha Hussein. It also clarifies the relevance of this construction and composition to the movement of events and their development in the story.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية