دور الجامعة في محو الأمية المعلوماتية في ضوء التوجه نحو التحول الرقمي دراسة ميدانية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

جامعة حورس ، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أهمية التحول الرقمي في منظومة التعليم الجامعي، والكشف عن أسباب الأمية المعلوماتية، ورصد دور الجامعة في محو الامية المعلوماتية، ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على استخدام المنهج الوصفي، وأداة الاستبيان تم تطبيقها على عينة من طلاب كلية الآداب وقد بلغ إجمالي العينة (355) مبحوث، واتضح من النتائج أهمية استعانة الجامعة بالتقنيات والأنظمة المعلوماتية والتكنولوجية الحديثة تجاه رأس مالها البشري في ظل نهج الجامعة نحو التحول الرقمي كما أنها باتت في العصر الحديث من اساسيات البحث الاكاديمي، كما أشارت نتائج البحث إلى الأسباب الشخصية التي تؤدي إلى الأمية المعلوماتية كانخفاض مستوى الوعي المعلوماتي، واتضح أيضاً من نتائج البحث أهم الخدمات التي تقدمها الجامعة لمحو الامية المعلوماتية ومن بين هذه الخدمات تنظيم ورش عمل ومؤتمرات وندوات علمية وتكنولوجية، وتوفير قاعات للإنترنت والمعامل والمختبرات واستخدام أحدث الأجهزة التكنولوجية.
The aim of the current research is to identify the importance of digital transformation in the university education system, to reveal the causes of information illiteracy, and to monitor the role of the university in information literacy. The total sample is (355) respondents, and it became clear from the results the importance of the university’s use of modern information and technological technologies and systems towards its human capital in light of the university’s approach towards digital transformation. Information illiteracy is the low level of information awareness, and it was also clear from the results of the research the most important services provided by the university to eradicate information illiteracy.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية