دور الأجداد في التنشئة الاجتماعية للأحفاد –لغة الطفل أنموذجًا- (دراسة ميدانية على الأسرة الحضرية)

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الاداب جامعة المنصورة

المستخلص

استهدفت الدراسة الكشف عن أهمية دور الأجداد فى التنشئة الاجتماعية لأحفادهم وتوضيح انعكاس ذلك الدور على الثورة اللغوية للطفل ، وذلك فى ضوء التغيرات المجتمعية والأسرية التى تعرضت لها الأسرة و بدورها أثرت على عملية التنشئة الاجتماعية للطفل ومن ثم أثرت على قاموسه اللغوي ، وقد طبقت الدراسة على (40 مبحوثًا) من أجداد وجدات الأطفال فى مرحلتي الطفولة المبكرة والمتوسطة و الذين تتراوح أعمارهم من(3 سنوات إلى 9 سنوات) و تقيم أسرهم فى منطقة حى الجامعة بمدينة المنصورة ، وقد استخدمت الدراسة منهج دراسة الحالة وأداة المقابلة المتعمقة ، وحاولت في تحليلها وتفسيرها لقضاياها النظرية بالاستعانة بنظرية التفاعلية الرمزية و النظرية السلوكية .
The study aims to reveal the importance of the role of grandparents in the socialization of their grandchildren as well as show the reflection of this role on the child's language revolution in the light of the social and family changes which the family has been exposed to, and in turn, affected the socialization process of the child then affected his linguistic dictionary. The study had applied to (40 researched) of Children's grandfathers and grandmothers in the early and middle childhood stages that their ages range between (3 years to 9 years) and their families residing at the University district of Mansoura city. The study had used the case study approach and in-depth interview tool and in its analysis and interpretation its theoretical issues tried to use symbolic interaction theory and behavioral theory.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية