اتجاهات الجمهور نحو مصداقية صحافة الفيديو ودورها في مكافحة الشائعات الإلكترونية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلفون

1 جامعة دمياط _كلية الآداب _قسم الإعلام

2 كلية الآداب- جامعة دمياط

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الجمهور نحو مصداقية صحافة الفيديو ودورها في مكافحة الشائعات الإلكترونية والأخبار الزائفة والمضللة، واعتمدتْ على منهج المسح الإعلامي، وتم إجراء البحث على عينة من الجمهور المصري المتابع لصحافة الفيديو، وقد بلغ قوامها نحو (200) مفردة، وتم اختيار هذه العينة من محافظتي: دمياط والدقهلية، وتبين بعد دراسة تلك المفردات: ارتفاع معدل تعرض هذا الجمهور للأخبار والمعلومات المقدمة من صحافة الفيديو؛ وذلك لثقتهم في مصداقيتها، ولتأكدهم من صحة المعلومات حول الأحداث والقضايا الجارية، وأشارت الدراسة إلى تعدد الموضوعات التي تتناولها صحافة الفيديو، والتي ترتبط بالشائعات الإلكترونية، وجاءت الموضوعات السياسية والاجتماعية، وموضوعات الجرائم والحوادث في المراتب الأولى من وجهة نظر المبحوثين الذين تم اختيارهم، وجاءت ثقة هؤلاء المبحوثين في صحافة الفيديو؛ لتدعيمها أخبارها بالصوت والصورة؛ مما يزيد في مصداقية الأخبار، ويساعد في مكافحة الشائعات الإلكترونية.
الكلمات المفتاحية: صحافة الفيديو، مصداقية، اتجاهات، الجمهور المصري، الشائعات الإلكترونية.
Abstract
This study aimed at the audience's attitudes towards the credibility of video journalism and its role in combating electronic rumors and false and

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية