الايكولوجيا الاجتماعية: دراسة في فلسفة البيئة لدى موراي بوكتشين

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

مدرس بقسم الفلسفة كلية الىداب جامعة المنصورة

المستخلص

يلقي البحث الحالي الضوء على مفهوم "الإيكولوجيا الاجتماعية" في فلسفة فيلسوف السياسة والبيئة الأمريكي "موراي بوكتشين" Murray Bookchin (1921-2006م).
يتبنى "موراي بوكتشين" وجهة النظر التي تستند على أننا لا نستطيع الحديث عن "الإيكولوجيا" بمعزل عن التأثيرات السلبية للرأسمالية البرجوازية وما تتضمنه من تحويل العالم إلى ميدان دائم التوسع من المصانع خلال سعيها للهيمنة على الطبيعة والإنسان معا عبر تنظيم العالم الطبيعي في إطار سلسلة الوجود التراتبية. وهي الأمور التي نقدها "موراي بوكتشين"، الذي يمكن أن نعتبر "الاناركية" أو "اللاسلطوية" ولا سيما "الأناركية الاجتماعية" لديه بما تحمله من مفهوم "الجماعية" و"التعاون المتبادل" مدخلا لفهم أفكاره حول "الإيكولوجيا الاجتماعية" بما تحمله الأخيرة من تغيير روحي تلتمس خلاله إصلاح الاختلالات البيئية التي ألحقها المجتمع بالعالم الطبيعي عبر النفاذ إلى الأصول البنيوية والذاتية لأفكار من قبيل فكرة "الهيمنة على الطبيعة.
The current research sheds light on the concept of "social ecology" in the philosophy of the American philosopher of politics and environment, "Murray Bookchin" (1921-2006). Murray Bookchin adopts the point of view that we cannot talk about "ecology" in isolation from the negative effects of bourgeois capitalism and what it implies in transforming the world into an ever-expanding field of factories as it seeks to dominate nature and man together by organizing the natural world within the framework of the chain of existence. hierarchical. These are the matters that were criticized by Murray Bookchin, who can consider “anarchism” and especially his “social anarchism” with its concept of “collectivism” and “mutual cooperation”

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية