مدى فعالية برنامج نمائى قائم على نظرية العقل و إستراتيجية (الفلورتايم) لتنمية مهارات الانتباه المشترک لدى الأطفال الذاتويين.

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

مخلص البحث باللغة العربية
هدفت الدراسة إلى استخدام برنامج قائم على مفاهيم نظرية العقل واستراتيجية الفلورتايم لتنمية الانتباه المشترک لدى الأطفال الذاتويين، والتحقق من استمرارية البرنامج، وتکونت عينة الدراسة من (9) أطفال ذاتويين ذکور، تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (5.5 – 7) سنوات، وقد اعتمدت الدراسة على الأدوات الأتية: مقياس تقديرمهارات الإنتباه المشترک لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد (اعداد: عبد الرحمن سيد سليمان، 2015) و البرنامج التدريبى (اعداد الباحث). کما استخدم الباحث المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة لمناسبته لطبيعة الدراسة، وأسفرت النتائج على فعالية استخدام البرنامج القائم على مفاهيم نظرية العقل واستراتيجية الفلورتايم لتنمية الانتباه المشترک لدى الأطفال الذاتويين.
Summary of the research in English
The study aimed to use a program based on the concepts of theory of mind and floor time strategy to develop joint attention among autistic children, And to verify the continuity of the program. The study sample consisted of (9) autistic male children, their ages ranged between (5.5-7) years, and the study relied on the following tools: Scale for estimating joint attention skills among children with autism (prepared by: Abdel Rahman Sayed Soliman, 2015) and the training program (prepared by the researcher). The researcher also used the quasi-experimental one-group approach for its relevance to the nature of the study, and the results showed the effectiveness of using the program based on the concepts of theory of mind and the floor time strategy for developing joint attention among autistic children.

الكلمات الرئيسية