"تأثير رأس المـال النفسى على الولاء التنظيمي لممارسي العلاقات العامة بالمنظمات الحکومية والخاصة" دراسة ميدانية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

معيد بکلية الإعلام جامعة بنى سويف

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على مدى تأثير رأس المال النفسى على الولاء التنظيمى لدى ممارسى العلاقات العامة فى المنظمات الحکومية والخاصة، وتأثير متغيرات المناخ التنظيمى، والعوامل الديموجرافية على الولاء التنظيمى، واستخدمت الدراسة منهج المسح، واعتمدت على الاستبيان والمقابلة المتعمقة، لجمع البيانات من العينة، وطبقت الدراسة على عينة قوامها 150موظفاً من ممارسى العلاقات العامة داخل القطاع الحکومى والخاص، وإجراء مقابلات مع 15 موظفاً من مديرى العلاقات العامة داخل هذه المنظمات.
وتوصلت الدراسة لنتائج، أهمها: وجود علاقة دالة إحصائياً بين مستوى رأس المال النفسى ودرجة الولاء التنظيمى، ووجود علاقة إيجابية بين متغيرات المناخ التنظيمى والولاء التنظيمى، ووجود علاقة جزئية دالة إحصائياً بين المتغيرات الديموجرافية ودرجة الولاء.

The study aimed to identify the extent of the impact of psychological capital on organizational loyalty among public relations practitioners in governmental and private organizations, and the extent of the impact of organizational climate, and demographic factors on organizational loyalty, The study used survey method, and relied on the questionnaire and in-depth interview tool, to collect data from the study sample, The study was applied to a sample of 150 public relations practitioners within the public and private sector, Conducting in-depth interviews with 15 public relations managers within these organizations.
The study reached results, the most important of which are: the presence of statistically significant relationship between the level of psychological capital and degree of organizational loyalty, and the presence of positive relationship between the variables of organizational climate and organizational loyalty, and existence of a statistically significant relationship between demographic variables and degree of organizational loyalty.

الكلمات الرئيسية