تأثير قراءة المجلات الإلکترونية على تنمية المهارات اللغوية والمعرفية لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الآداب، جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على تأثير قراءة المجلات الإلکترونية على المهارات اللغوية والمعرفية لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والکشف عن الفروق بين الذکور والإناث في المهارات اللغوية والمعرفية، والکشف عن الفروق بين المهارات اللغوية والمعرفية باختلاف الفئة العمرية،
وأجريت الدراسة على عينة تکونت من (156) طفل من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ذوي الإعاقة البصرية من منتصف المرحلة الابتدائية إلى آخر المرحلة الإعدادية، تتراوح أعمارهم ما بين (9 إلى ما قبل 12) عاماً ومن (12 إلى 15) عاماً، من محافظات (بورسعيد والقاهرة وسوهاج)،وللحصول على معلومات وبيانات الدراسة قامت الباحثة بتصميم استمارة استبيان کأداة لجمع المعلومات عن هذه الدراسة، وتم توزيعها على العينات المختارة للدراسة، ثم عمل مقابلات مع الأطفال وکتابة الملاحظات، ثم تم تحليل استمارات الاستبيان
The current research aims at recognizing the effect of reading the electronic magazines on the language and cognitive skills for children with special needs. Also, to recognize the difference between males and females regarding the language and cognitive skills. Furthermore, to recognize the differences in language and cognitive skills according to the age stage.
The sample of the study consisted of 156 children with special needs whom are visually impaired within the category from the middle of primary school till the end of preparatory school. Their ages ranged from (9 up to less than 12) years old and from (12 up to 15) years old. They are residents from the following governorates ( Port Said, Cairo and Sohag). The researcher formed a questionnaire form to collect the data and information of the study.

الكلمات الرئيسية