أثر برامج الإرشاد الأسري على التنشئة الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة دراسة ميدانية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

قسم الاجتماع کلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

أثر برامج الإرشاد الأسري على التنشئة الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة
دراسة ميدانية

ملخص البحث :
سعت الدراسة إلى التعرف على دور برامج الارشاد الأسري في التنشئة الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة، والکشف عن أثر برامج الإرشاد الأسري على التنشئة الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة، ولتحقيق هذه الاهداف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي واداة الاستبيان طبقت على عينة بلغت نحو 329 مبحوث في مدينة المنصورة على أسر لديها اطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة ، وتبين من نتائج الدراسة الميدانية أن للأسرة دور في تنشئة الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة منها : تطبيق البرامج التربوية والعلاجية للطفل، اکتساب الکفاءة والمهارات الاجتماعية ومهارات الحياة اليومية، مشارکتهم في مختلف أنشطتهم والتفاعل الإيجابي معهم، إدراک وفهم انفعالات أطفالهم والنظر للأمور من منظورهم، خفض المشکلات السلوکية والانفعالية، إشباع الآباء لحاجات الطفل الاجتماعية.
Research Summary:
The study sought to identify the role of family counseling programs in the social upbringing of people with special needs, and to reveal the impact of family counseling programs on the social upbringing of people with special needs. Families with children with special needs, and the results of the field study showed that the family has a role in raising children with special needs, including: applying educational and therapeutic programs for the child, acquiring competence, social skills and daily life skills, participating in their various activities and positive interaction with them, realizing and understanding emotions their children and looking at things from their perspective, reducing behavioral and emotional problems, parents' satisfaction of the child's social needs.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية