دور مواقع التواصل الاجتماعي في دعم المشارکة الاجتماعية لدى الشباب المصري " دراسة تطبيقية "

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

مدرس مساعد کلية الآداب قسم الإعلام جامعة دمياط دکتوراه کلية الآداب قسم الإعلام جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص :
تهدف هذ الدراسة إلي رصد وتحليل الدور الذي تقوم به مواقع التواصل الاجتماعي في دعم المشارکة الاجتماعية لدى الشباب المصري من خلال تحليل مجموعة من صفحات المبادرات الرئاسية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوک , و معرفة تأثير هذه الصفحات في دعم المشارکة الاجتماعية لديهم .أشارت نتائج الدراسة إلى أن مبادرة حياة کريمة کانت أکثر المبادرات متابعة من قبل المبحوثين و أکثر المبادرات مواکبة لنشر الموضوعات و المنشورات وقد يرجع ذلک إلى وجود صفحة خاصة بالمبادرة على أکثر من موقع للتواصل الاجتماعي (الفيس بوک، اليوتيوب، تويتر، انستجرام)، فقد حققت أثر کبير في المجتمع من حيث البرامج التي تم تحقيقها على أرض الواقع و تنمية القرى الفقيرة.
Summary :
This study aims to monitor and analyze the role played by social networking sites in supporting social participation among Egyptian youth by analyzing a group of presidential initiatives pages on the social networking site Facebook, and knowing the impact of these pages in supporting their social participation.
The results of the study indicated that the initiative of a decent life was the most followed-up initiative by the respondents and the most initiatives that kept pace with the publication of topics and publications. This may be due to the presence of a page for the initiative on more than one social networking site (Facebook, YouTube, Twitter, Instagram). Significant impact on society in terms of programs that have been achieved on the ground and the development of poor villages.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية