قصص الصعود إلى السماء في اليهودية في ضوء حضارات الشرق الأدنى القديم – دراسة مقارنة

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب-جامعة المنصورة

المستخلص

يسعى هذا البحث إلى تناول حالات الصعود إلى السماء في الفكر الديني اليهودي، وفي بعض حضارات الشرق الأدنى القديم (قدماء المصريين، بلاد الرافدين، الفرس)، والمقارنة بينها بغية الوقوف على رؤيتهم للموت، والفناء، والخلود، والصعود إلى السماء. ومعرفة هل كان الصعود يُعد وجهًا للخلود؟
كما يسعى البحث أيضا إلى إلقاء الضوء على أوجه التشابه والاختلاف بينها فيما يتعلق بالشخص الذي تم رفعه إلى السماء، والوسيلة التي رُفع بها، والأسباب والأهداف التي رُفع من أجلها، وما رآه في السماء.

This research seeks to address cases of ascension to heaven in Jewish religious thought, and in some ancient Near Eastern civilizations (ancient Egyptians, Mesopotamia, Persians), and to compare them to find out their vision of death, annihilation, immortality, and ascent to heaven. And to know whether the ascension was considered a face to immortality.
The research also seeks to shed light on the similarities and differences between them about the person who was raised to the sky, the means by which he was raised, the reasons and goals for which he was raised, and what he saw in the sky.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية