بناء نموذج مكانى لقياس كفاءة توزيع المدارس الابتدائية في محافظة سراة عبيدة

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلفون

1 المملكة العربية السعودية : وزارة التعليم: إدارة تعليم سراة عبيدة : متوسطة صهيب بن سنان: (معلم)

2 قسم الجغرافيا - كلية العلوم الانسانية - جامعة الملك خالد - الممكلة العربية السعودية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى بناء نموذج متكامل لتوزيع المدارس بمحافظة سراة عبيدة، بناء على قاعدة بيانات جغرافية للمراحل الابتدائية من أجل اختيار أفضل المواقع لبناء مدارس جديدة تخدم المناطق الغير مخدومة، ويعتمد عليها في التخطيط المستقبلي. ونظرا لما تقدمة تقنية نظم المعلومات الجغرافية من امكانيات كبيرة تساعد في إيجاد انسب الحلول واتخاذ أفضل القرارات خاصة في دراسات التحليل المكاني، فقد تم استخدامها لمعالجة عشوائية المدارس وإعادة توزيعها بشكل أفضل مما سيساعد في اكتشاف المناطق التي تعرف ضعف توزيع المدارس والعكس، ومن ثم إعادة توزيعها في المحافظة عن طريق تحديد أفضل المواقع لبناء المدارس الجديدة وفق المعايير التخطيطية. وخلصت الدراسة إلى تبيان مدى الاختلاف والتباين في توزيع مدراس المرحلة الابتدائية للبنين بمحافظة سراة عبيدة وقراها والذي لا يلبي حاجات الطلاب في المرحلة الابتدائية من حيث الكفاية والتنظيم، على أساسه تم وضع نموذج ملائمة مكانية لاختيار مواقع المدارس الجديدة .
This study aims to build an integrated model for the distribution of schools in Sarat Ubaida governorate, based on elementary schools geodatabase, in order to choose the best sites for new schools that will serve unserved areas. Given the advancements in Geographic Information Systems technology, which offer great capabilities in facilitating the identification of the most suitable solutions and making the best decisions, particularly in spatial analysis studies. It has been used to address the randomness of schools distribution and redistribute them more effectively, which helps in identifying areas that suffer from deficiency in educational services. Then, redistribute them in the governorate by determining the best locations for building new schools

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية