مستوى الوعي الثقافي وعلاقته بالتنمية المستدامة لدى عينة من الشباب الكويتي.

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن مستوى الوعي الثقافي وعلاقته بالتنمية المستدامة لدى عينة من الشباب الكويتي، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي والاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (1017) من الشباب الكويتي موزعين وفق متغيرات النوع والعمر والمستوى التعليمي، وأسفرت النتائج عما يلي: أن مستوى الوعي الثقافي لدى الشباب الكويتي جاء مرتفعاً جداً، وأن مستوى الوعي بالتنمية المستدامة لدى الشباب الكويتي جاء مرتفعاً جداً، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيري النوع أو المستوى التعليمي، بينما توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير العمر لصالح الأكبر عمراً، كما أشارت النتائج لوجود علاقة إيجابية قوية بين مستوى الوعي الثقافي ومستوى الوعي بالتنمية المستدامة لدى الشباب الكويتي. واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.
This study aimed to examine the level of cultural awareness and its relationship to sustainable development among a sample of Kuwaiti youth. A descriptive research method was used, and data was collected through a questionnaire administered to a sample of 1017 Kuwaiti youth, distributed according to gender, age, and educational level. The results showed that the level of cultural awareness and sustainable development among Kuwaiti youth was very high. There were no statistically significant differences in the responses of the study sample related to gender or educational level, while there were statistically significant differences in the responses related to age, with older participants showing higher levels of awareness. The study concluded with a set of recommendations and suggestions.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية