دور الأسرة في تمكين الطفل لتحقيق أهداف التنمية البشرية المستدامة"رؤية مصر 2030" دراسة ميدانية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

المعهد العالى للخدمة الإجتماعية بالمنصورة

المستخلص

مرحلة الطفولة من أهم مراحل حياة الإنسان، فهي مرحلة تكوينية للفرد يتم فيها نموه الجسمي والعقلي والنفسي والإجتماعي، وفيها تنمو وتتشكل شخصيته، لذلك فالإهتمام بها يعد إهتمامًا بالتنمية الحقيقية وبالمستقبل وتوقعاته؛ ومن هذا المنطلق يمكن القول بأن تمكين الطفل لم يَعُد خيارًا أو مطلبًا ثانويًا، بل أصبح ضرورة مُلحة إذا ما أردنا تحقيق التنمية.
وتهدف الدراسة إلى معرفة دور الأسرة في تمكين الطفل لتحقيق أهداف التنمية البشرية المستدامة وتدخل الدراسة في إطار الدراسات الوصفية التحليلية، كما تدخل أيضًا في إطار الدراسات الإستطلاعية، وإستخدمت منهج المسح الإجتماعي حيث إعتمدت على عينة عشوائية متعددة المراحل (عنقودية) قوامها (220) مفردة من الوالدين المقيمين في مدينة المنصورة والذين يحرصون على ممارسة أبنائهم للألعاب الرياضية والمشاركة في الأنشطة الثقافية وتعلم علوم الحاسب، وتوصلت الدراسة إلى أنه يمكن تمكين الطفل من خلال عدة أبعاد هى التمكين الإجتماعي والنفسي والمعرفي والتكنولوجي، وأن تحقيق هذه الأبعاد يتم من خلال تنمية قدرات الطفل الإبداعية والإبتكارية والقيادية وتوفير مصادر للمعرفة.
The childhood stage is one of the most important stages of human life. It is a formative stage for the individual in which his physical, mental, psychological and social growth takes place, and in it his personality grows and is formed. Therefore, interest in it is an interest in real development and future expectations. Form this standpoint, it can be said that empowering the child is no longer an option or a secondary requirement, but rather it has become an urgent necessity of What we wanted to achieve development.
The study amis to know the role of the family in

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية