اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تدريس الاعلام في الجامعات المصرية فى ضوء معايير الجودة الشاملة دراسة ميدانية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

قسم الإعلام كلية الآداب جامعة أسيوط

المستخلص

ملخص الدراسة :
هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات المصرية نحو البرامج الدراسية التي تنطلق من خلالها عملية التعليم والتدريب الإعلامي في جامعاتهم ومؤسساتهم الإعلامية، اضافة إلى تحليل مظاهر الثبات والتغير في الاتجاه الكلى نحو الإشكاليات المرتبطة بالتعليم والتدريب الإعلامي على مستوى الجامعات المصرية، ووضع رؤية مستقبلية لمستقبل التعليم الإعلامي في الجامعات المصرية حيث تقوم الدراسة على رصد نقاط الضعف والقوة في البرامج الدراسية للتخصصات الإعلامية في مصر، وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامى وأداة الاستبيان بالتطبيق على عينة قوامها 200 مفردة من أعضاء هيئة التدريس بأقسام وكليات الإعلام فى مصر، وتوصلت النتائج إلى اتفاق أعضاء هيئة التدريس بكليات وأقسام الإعلام في مصر أن هناك بعض التخصصات التي ينبغي أن يتفرع عنها تعليم الإعلام اليوم إذا كان التشعيب مطلوبًا وفي مقدمتها الإعلام الجديد بنسبة بلغت 68.00، ويوافقون تماماً على مشاركة المؤسسات الإعلامية وتحملها جزء من التكلفة في العملية التعليمية على أن تستفيد من الخريجين بعد تخرجهم.
The study aimed to identify the attitudes of faculty members in Egyptian universities towards the academic programs through which the media education and training process begins in their universities and media institutions, in addition to analyzing the manifestations of stability and change in the overall trend towards problems related to media education and training at the level of Egyptian universities, and to develop a vision The future of media education in Egyptian universities, where the study is based on monitoring the weaknesses and strengths in study programs for media majors in Egypt.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية