مفهوم الإجماع ومكانته في مصادر التشريع الإسلامي

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

قسم الفلسفة، كلية الآداب، جامعة المنصورة، المنصورة، مصر

المستخلص

ان الإجماع احد مصادر التشريع الإسلامي وهو المصدر الثالث من المصادر الشرعية للإحكام بعد الكتاب والسنة , وكان ظهوره بسبب القضايا المستحدثة التي طرأت بعد وفاة الرسول صلي الله عليه وسلم ,فصار كونه مصدر ضروري, ولكون النبي حذر من الفرقة والاختلاف حث على الإجماع في أحاديث كثيرة , ولابد من الإجماع أن يستند إلى أصل من الكتاب وألسنه اللذان هما الوحيدان والمصدران الأولان الأساسيان للتشريع, أمّا ما قُصد به في التّعريف "على أمرٍ من الأمور"؛ أي أنّ الإجماع يقع بالأمور العقليّة، والشّرعية، والعُرفيّة، واللّغوية، والإجماع ينعقد أيضاً في جميع العصور غير عصر الرّسول -عليه الصلاة و السّلام- إن وُجد المجتهدون، ولا يقتصر عليه عصر الصّحابة أو التّابعين.

Consensus is one of the sources of Islamic legislation, and it is the third source of legal rulings after the Qur’an and Sunnah, and its emergence was due to the new issues that arose after the death of the Messenger, may God’s prayers and peace be upon him. The consensus must be based on an origin from the Book and its tongues, which are the only and the first and two main sources of legislation. As for what is intended in the definition “on a matter of things”; That is, consensus is based on rational, legal, customary, and linguistic matters, and consensus also takes place in all ages except the era of the Messenger - may God’s prayers and peace be upon him - if there are mujtahids, and it is not limited to the era of the Companions or the Followers.

الكلمات الرئيسية