أنماط الترصيع في القرآن الکريم ودلالاته البلاغية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

نيل درجة الماجستير من قسم اللغة العربية

المستخلص

هذا البحث يلقى الضوء على أنماط الترصيع في القران الکريم باعتبار الترصيع أهم الاشکال التي تقدم السجع من الناحية الترکيبية، فالترصيع يهدف الى اظهار الترکيب اللغوي والقرآني من الناحية البلاغية، وبيان تنوعه من الناحية التشکيلية أيضا، ومن ثم اظهار قدرة النص القرآني على تنويع التراکيب في الآيات.
کما يلقى هذا البحث الضوء على ما يقدمه الترصيع للبناء اللغوي في القرآن الکريم من خلال علافته بالتراکيب في المعنى، أو المبنى، أو فيهما معاً، في السور القرآنية بأنماطه المتعددة، ومن هنا نستطيع أن نقدم الترصيع من وجهة النظر الجمالية في المقام الأول ثم نقدمه من وجهة النظر التفسيرية في المقام الثاني .
This research sheds light on the patterns of inlay in the Holy Qur’an, considering inlay the most important forms that provide the rhyme from a structural point of view. .
This research also sheds light on what inlay provides to the linguistic structure in the Holy Qur’an through its relationship to structures in the meaning, or the building, or both, in the Qur’anic surahs with its multiple patterns. The explanatory point of view in the second place.

الكلمات الرئيسية