التأثيرات الثقافية لتعرض المجتمع الريفي للإعلان الدولي بالفضائيات العربية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب- جامعة المنصورة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلي التعرف علي التأثيرات الثقافية التي يتعرض لها أفراد المجتمع الريفي نتيجة مشاهدة الإعلانات الدولية بالفضائيات العربية،وتعد هذه الدراسة من الدرسات الوصفية التي اعتمدت علي منهج المسح الميداني، حيث يتم تطبيقها علي عينة عمدية قوامها 400 مفردة من الجمهور الريفي المتابع للإعلانات الدولية بالفضائيات العربية في القري الريفية التالية(قرية تلبانة التابعة لمحافظة الدقهلية،قرية دلجا التابعة لمحافظة المنيا).
وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات أظهرت الدراسة النتائج التالية:

- أوضحت النتائج وجودعلاقة ذات دلالة احصائية بين أسباب تفضيل عينة الدراسة من الجمهور الريفي للإعلانات الدولية والتأثيرات الثقافية المتحققة عليهم.

- أشارت النتائج إلي عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين اتجاهات عينة الدراسة من الجمهور الريفي نحو الإعلانات الدولية وتأثيراتها الثقافية عليهم.
This study aims to identify the cultural influences that rural Society members are exposed to as a result of watching international advertisements on Arab satellite channels. This study is one of the descriptive studies that relied on The field survey will be applied to a deliberate sample of 400 individuals from the rural audience who follows the international advertisements on Arab satellite On Arab satellite channels in the following rural villages” (The village of Talbana in the Dakahlia Governorate, the village of Delga in the Minya Governorate). After the statistical processing of the data, the study showed the following results:
The results showed the existence of a statistically significant relationship between the reasons for the preference of the study sample of the rural public to international advertisements and the cultural influences achieved on them.

الكلمات الرئيسية