فعالية الأنشطة الثقافية في تنمية مهارات الابتكار لدى طلاب الجامعة (دراسة ميدانية على طلاب جامعة المنصورة)

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب - جامعة المنصورة

المستخلص

تمثل الأنشطة الطلابية جانباً مهماً من المجالات التي تحظى باهتمام كبير في التعليم بصورة عامة والجامعي بصورة خاصة، وذلك للدور الكبير الذي تلعبه في تكوين شخصية الطالب وتنميتها من مختلف جوانبها العقلية والنفسية والاجتماعية، حيث إن هذه الانشطة تعمل على كسر الحواجز والعلاقات التقليدية بين الأستاذ والطلاب في القاعات الدراسية وذلك من خلال المواقف المتنوعة التي يشارك فيها الطلاب من خلال الأنشطة والتي تعمل بالتالي على تنمية مهاراته وقدراته ومقاومة المشكلات التي تواجه.
والنشاط ليس مادة دراسية منفصلة عن المواد الدراسية الأخرى بل إنه يتخلل كل المواد الدراسية ، ويعتبر جزءا مهما من المنهج بمعناه الواسع الذي يترادف فيه مفهوم المنهج والحياة الدراسية لتحقيق النمو الشامل المتكامل والتربية المتوازنة، كما أن النشاط الوصفي الموجه مجال تربوي هام لا تقل أهميته بحال من الاحوال عن المقررات الدراسية ؛ إذ عن طريق النشاط خارج القاعات الدراسية يستطيع الطلاب أن يعبروا عن هواياتهم ويشبعوا حاجاتهم ، وعن طريق النشاط الوصفي يستطيع الطلاب أيضا اكتساب خبرات ومواقف تعليمية يصعب تعلمها داخل القاعات الدراسية .
Student activities represent an important aspect of areas that receive great attention in education in general and university education in particular, due to the great role they play in shaping the student’s personality and developing it from its various mental, psychological and social aspects, as these activities work to break down barriers and traditional relationships between professor and students in Classrooms, through the various situations in which students participate through activities, which thus work to develop their skills and abilities and resist the problems they face.

الكلمات الرئيسية