تناولت هذه الورقة البحثية موضوع ماهية النفس عند ابن سينا، وخلصت إلى أن قضية النفس في الفلسفة السيناوية من القضايا الجوهرية، وهى عنده مصدر القوة والحياة والتعقل، ولقد اشتملت نظرية ابن سينا الفيلسوف في النفس على أهم الجوانب التي تخص علاقتها بالبدن، من حيث طبيعة تلك العلاقة التي تجعل كل واحد منهما متميزا عن الآخر؛ فهى لا تفسد النفس بفساد البدن، وأنها تستمر في وجودها بعد زواله. ولقد أخذ ابن سينا عن أرسطو حدوث النفس، وعن أفلاطون خلودها، وعن الفارابي مراتب الإدراك فيها، وضمَّ إلى ذلك عناصر صوفية مختلفة الأجناس والأشكال، ولكن إذا فهمنا بالإبداع ضم نظريات وآراء بعضها إلى بعض ثم نحتها نحتًا علميًّا يلائم بيئة الناحت؛ فإن ابن سينا من هذا القبيل هو مبدع كما لا يخفى على ذي بصيرة . This paper dealt with the subject of what the soul is for Ibn Sina, and concluded that the issue of the soul in Ibn Sina's philosophy is one of the fundamental issues, and for him it is the source of strength, life and sanity. That relationship that makes each one distinct from the other; It does not spoil the soul with the corruption of the body, and it continues to exist after its demise. And Ibn Sina took from Aristotle the occurrence of the soul, from Plato its immortality, and from Al-Farabi the levels of perception in it, and he included to that Sufi elements of different races and shapes, but if we understand creativity, he combined theories and opinions of