دوافع استخدام الجمهور المصري لصفحات المؤثرين الرياضيين على مواقع التواصل الإجتماعي

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

قسم اعلام- كلية اللغة والإعلام - الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري - شيراتون - القاهرة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي رصد دوافع أستخدام الجمهور المصري لصفحات المؤثرين الرياضيين علي مواقع التواصل الاجتماعي وأعتمدت علي منهج المسح الأعلامي بأستخدام صحيفة استقصاء علي عينة قوامها ٤٠٠ مفرده من الجمهور المصري وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج من أهمها: ارتفاع معدل استخدام الجمهور المصري لصفحات المؤثرين الرياضيين بنسبة ٦٥٪، وأن دوافع الجمهور المصرى عينة الدراسة لمتابعة صفحات المؤثريين الرياضيين عبر مواقع التواصل الإجتماعي بشكل عام جاءت مرتفعة لدى ٧٣.٥ % من أفراد العينة ، وجاءت الدوافع الوظيفية مرتفعة عن الدوافع الطقوسية لدى ٧٩.٥% من أفراد العينة وجاءت عبارة " الحصول على المعلومات الفورية" فى مقدمة الدوافع النفعية بوزن نسبي ٩٢.٣%، كما جاء مستوى الانتباة و مستوى الإدراك والتفاعل مرتفعا لدى الغالبية العظمي من أفراد العينة.
الكلمات المفتاحية: الجمهور المصري- المؤثرين الرياضيين- مواقع التواصل الإجتماعي.
Abstract:
This study aimed to monitor the motives of the Egyptian public's use of the pages of sports influencers on social media. 65% and that the motives of the Egyptian audience, the study sample, to follow the pages of sports influencers through social networking sites in general, were high for 73.5% of the sample, and the functional motives were higher than the ritual motives for 79.5% of the sample, and the phrase “getting instant information” came at the forefront of the motives Utilitarianism with a relative weight of 92.3%. The level of attention and the level of perception and interaction were high among the vast majority of the sample. Keywords: The Egyptian public - sports influencers – social media

الكلمات الرئيسية