طبيعة ومكونات وحدات تيسير الانتقال إلي سوق العمل في مؤسسات التعليم الفني

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب، جامعة المنصورة، المنصورة، الدقهلية

المستخلص

ملخص
تسعى الدراسة الراهنة للتعرف على أثر وحدات تيسير الأنتقال إلي سوق العمل علي اتجاهات طالب وخريجي التعليم الفني، والتعرف على طبيعة مكونات وحدات تيسير الأنتقال إلي سوق العمل شكلاً ومضموناً، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي, وأداة الاستبيان تم تطبيقها على (369) مدرس ومعلم و (384) طالب وطالبة، وقد اتضح من نتائج الدراسة الميدانية نجد أن هذه الوحدات لو أتيحت لها فرصة العمل بالكيفية الجيدة سوف يتم التوصل لنتائج مهمة جدا في نهضة التعليم الفني.
وتشير نتائج الدراسة الميدانية إلى ضرورة انتشار وحدات تيسير الانتقال إلى سوق العمل في جميع المدارس الفنية؛ مما يحقق قيمة نفعية تتمثل بصورة كبيرة في بلورة وتحسين الصورة الذهنية لطلاب وخريجي التعليم الفني في المجتمع.




Abstract:
The current study seeks to identify the impact of the labour market transition facilitation units on the attitudes of students and graduates of technical education, the nature of the components of the labour market transition facilitation units in form and content. To achieve these objectives, the study was based on the descriptive curriculum tool applied to (369) teachers and 384 students. The results of the field study show if these units are given the opportunity to work in a good way, very important results will be achieved in the renaissance of technical education.
The results of the field study indicate the need for the deployment of labour market transition facilitation units in all technical schools; The value of developing and improving society's mental image of students and graduates of technical education is highly beneficial.

الكلمات الرئيسية