جماليات لغة الحوار في مسرح مثال غازي

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب - جامعة المنصورة

المستخلص

الحوار هو شكل من أشكال التواصل بين جميع البشر، وهو كلام واعٍ حيث يحمل كل متحاور مجموعة من الأفكار، يسعى لإيصالها للطرف الثاني ، فهو" عنصر هام يشترك مع السرد والوصف في بناء النص المسرحي؛ إذ يشكل جزءاً فنياً من كيان أدبي.
ويعد الحوار الأداة الطيعة في رسم الشخصيات، والكشف عن طبيعتها، فضلاً عن شرح الأحداث وتطويرها، كما يعمل على كشف الزمان والمكان ،وعلى تشخيص الأحداث في العمل الأدبي ،وتقديمها، ومن ثم دفعها إلى الأمام، باتجاه العقدة، وحلها، كما يكون الحوار مطابقاً للشخصية .
إذ يصدر منها ،ويدل عليها، ويشكل مفتاحاً للوصول إليها، والأداة النامية للكشف عنها ويشترط فيه شخصان فأكثر أحدهما يتكلم بالتداول، ويسمى الطرف الأول (المتكلم) ،أما الطرف الثاني الذي يوجه له الكلام فيسمى المخاطب (المتلقي أو السامع).
Dialogue is a form of communication between all human beings, and it is conscious speech where each interlocutor carries a set of ideas, which he seeks to communicate to the other party, as it is "an important element that participates with narration and description in building the theatrical text, as it constitutes an artistic part of a literary entity."
Dialogue is considered the obedient tool in drawing characters, revealing their nature, as well as explaining and developing events. It also works to reveal time and place, diagnose events in literary work, present them,

الكلمات الرئيسية