تزاحم الأفعال الناسخة في الجملة الاسمية المثبتة في ديوان حافظ إبراهيم -دراسة نحوية دلالية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الاداب جامعة المنصورة

المستخلص

دراسة تزاحم النواسخ ضرورة تطبيقية ملحة ، تناولته الباحثة في الجملة الاسمية المثبتة في ديوان حافظ إبراهيم ؛ من خلال عدة صور ، مستعملة آليات المنهج الوصفي .
وتوصلت إلى عدد من النتائج ؛ منها : برع الشاعر في توظيف التزاحم لتماسك نصه وتماديه . التزاحم ولّد دلالات متعددة صورت نفسية شاعرنا المتألمة . اهتم الشاعر بالتزاحم عن طريق التكرار ؛ ليؤكد ويلح على جمل معينة حلل بها نفسيته ، وحكى بها ـ أحيانا ـ حالة معاكسة عاناها . استحضر الحالة النفسية بعدة طرق : اختار في كثير من جمله صيغة المضارع حرصا منه على إبراز المعنى واستحضار واقعه . أحسن توظيف ضمير الخطاب ، فجعله عنصرا أساسيا في استحضار للصورة . وظف الاعتراض بأن جعله عنصرا فاعلا في التأكيد على صدق التجربة الأليمة التي عاشها . اعتمد الحذف من جملة سابقة ؛ لثبات ، ما حذف ، في جملة لاحقة ؛ ليشاركه المتلقي تجربته .

Kaan and its sisters multiplicity in the nominal sentence In Hafez Ibrahim poetry collection - A Semantic Grammatical Study.
Studying the multiplicity of kaan and its sisters is an urgent applied necessity.
The researcher dealt with it in the nominal sentence in the poetry collection of Hafez Ibrahim. Through several forms , using the mechanisms of the descriptive approach.
And she reached a number of results ; Including :
The poet excelled in employing multiplicity to coherence and lengthen his text.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية