أطر معالجة الفضائيات الإخبارية الموجهة بالعربية للأحداث السياسية في السودان دراسة تحليلية لقناتي روسيا اليوم وBBC

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب /جامعة المنصورة

المستخلص

قامت هذه الدراسة برصد وتحليل المعالجة الإخبارية للأحداث السياسية في السودان بالفضائيات الموجهة بالعربية وسمات هذه المعالجة ، ومدى الموضوعية في تناول هذه الفضائيات لتلك الأحداث، وكذالك الأطر المختلفة التى تقدم من خلالها الأحداث السودانية وقد اتخذت الدراسة من قنوات (روسيا اليوم، BBC عربي) عينة لهذه الفضائيات الموجهة بالعربية.
وتكتسب هذه الدارسة أهميتها من اهتمام القنوات الفضائية الموجهة بالعربية _محل الدارسة _ بالأحداث السياسية في السودان؛ نظرا لأنها تحمل وجهات نظر متباينة تجاه هذا الصراع، خاصة في ظل التطورات والتحولات المستمرة في السودان على الصعيدين السياسي والعسكري، وتكمن مشكلة الدراسة في الإجابة على التساؤل التالي :ماأطر معالجة النشرات والبرامج الإخبارية في قناتي روسيا اليوم وBBC للأحداث السياسية في السودان. وقد خلصت الدارسة الى نتيجة مفادها :أن السياسة التحريرية للقناتين محل الدراسة تتبع سياسة الدولة المالكة والممولة لها، وقد ظهر ذلك جليا من خلال تحيز قناة روسيا اليوم لعرض وجهة نظر واحدة تتبناها القناة، ومحاولة قناة BBC عربي الالتزام بأهم قواعد تحرير الأخبار، وهي أن تكون محايدة لاتشمل على وجهة نظر. معينة، وهو ماتم عرضه من خلال التحليل الكيفي للأخبار الخاصة بالأحداث السياسية في السودان في القناة، كما أن سياسة هذه القنوات الفضائية تقوم على تقديم السمات السلبية عن الأحداث السياسية في السودان، والعمل على إبرازها في النشرات والبرامج الإخبارية.
:Abstract
The study aimed at monitoring, analyzing, and describing methods of news treatment of political events in Sudan in the two Arabic-oriented satellite channels (Russia Today and BBC Arabic). This is achieved by >making comparisons between the two channels to identify the features and trends of treatment, the extent of

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية