دور صحافة الفيديو في تغطية الجرائم السبرانية وانعكاساتها على الأمن القومي العراقي دراسة تطبيقية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

نيل درجة الدكتوراه من قسم الاعلم

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن دور صحافة الفيديو في تغطية الجرائم السيبرانية وانعكاساتها على الأمن القومي العراقي وينتمي هذا البحث إلى الدراسات الوصفية كما تعتمد الدراسة على منهج المسح الإعلامي. وتوصلت الدراسة للعدد من النتائج أهمها:
• طريقة المعالجة الإعلامية للجرائم السيبرانية بالفيديوهات محل الدراسة، حيث تشير المعطيات إلى أن جاء في الترتيب الأول عرض وجهة نظر واحدة بنسبة 50.7% وفي الترتيب الثاني غير محدد بنسبة 29.0% وفي الترتيب الثالث عرض أكثر من وجهة نظر بنسبة 20.3%.
• أسباب الاعتماد على صحافة الفيديو في الحصول على المعلومات عن الجرائم السيبرانية ففي الترتيب الأول لأنها تقدم معالجة مستمرة للأخبار بنسبة 18.4% وفي الترتيب الثاني تدعم الموضوعات بأدلة وبراهين وتفسيرات منطقية بنسبة 17.1%
This study seeks to reveal the role of video journalism in covering cybercrime and its repercussions on Iraqi national security. This research belongs to descriptive studies, and the study relies on the media survey method. The study reached a number of results, the most important of which are:
• The method of media treatment of cybercrimes through the videos under study, as the data indicate that in the first order, one point of view was presented by 50.7%, in the second order, unspecified, by 29.0%, and in the third, more than one point of view, by 20.3%.
• Reasons for relying on video journalism to obtain information about cybercrimes, in the first place, because it provides continuous processing of news by 18.4%, and in the second place it supports topics with evidence, proofs and logical explanations by 17.1%

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية