عارض الحذف في الجملة الاسمية في خطاب أهل الجنة وأهل النار

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب - جامعة المنصورة

المستخلص

عارض الحذف في الجملة الاسمية في خطاب أهل الجنة وأهل النار)، وهِي دِراسةٌ نَحويةٌ دلاليةٌ لِمعْرِفَةِ أَسرارِ التركيبِ اللغويِّ القرآنيِّ، فإذا كانَ القرآنُ الكريمُ هُو النَّبعُ الذي لا يَنضبُ، والمَعينُ الذي يتدفقُ بما يَروي ظمأَ الباحثينَ قديمًا وحديثًا، فإنَّ الباحثَ قدْ وجدَ في مَعينِهِ مَا كانَ ينْشُدُ، حِينَ تَطَرَّقَ لِخِطَابِ أَهلِ الجَنَّةِ و النارِ في القرآنِ الكريمِ، فوجدَ فيه مَنهلاً عذبًا لبيانِ مَواطنِ العدولِ عنْ الأصلِ المتفقِ عليهِ لَدى النُّحَاةِ، فالأصلُ في الجملةِ العربيةِ ذِكرُ رُكنيها، فإذا عُدلَ عنه إلى الحذفِ، وَجبَ تقديرُ المحذوفِ، والأصلُ أيضًا الرتبةُ بين عناصرِ الجملةِ وإنَّما يحدثُ لأغراضٍ بلاغيةٍ تحققُ فائدةً يقصدُها المتكلمُ، وهذا العدولُ عن الأصلِ لا يُعدُّ تقويضًا لقواعدِ العربيةِ، وما اتفقَ عليه النحاةُ،
Opposite of deletion in the nominal sentence in the discourse of the people of Paradise and the people of Hell), which is a grammatical-semantic study to know the secrets of the Qur’anic linguistic structure. a He was chanting, when he touched on the discourse of the people of Paradise and Hell in the Holy Qur’an, and found in it a sweet source to explain the citizens of the deviation from the original agreed upon by the grammarians. The omitted must be evaluated, and the origin is also the rank among the elements The sentence takes place for rhetorical purposes that achieve a benefit intended by the speaker, and this departure from the original is not considered an undermining of the rules of Arabic, and what the grammarians agreed upon.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية