أثر تعرض الشباب الجامعي المصري لقنوات مشاهير اليوتيوب في اكتسابهم عادات وأنماط سلوكية جديدة - دراسة ميدانية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة المنصورة

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تعرض الشباب الجامعي المصري لقنوات مشاهير اليوتيوب في اكتسابهم عادات وأنماط سلوكية جديدة. وتمثلت عينة الدراسة في (400) مفردة من طلبة الجامعات: (المنصورة، بني سويف، الأزهر، حورس). واستخدمت استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: تنوع دوافع تعرض الشباب الجامعي المصري لقنوات مشاهير اليوتيوب ما بين دوافع نفعية وطقوسية. كما أن التعرض لقنوات مشاهير اليوتيوب يعزز الحضور الاجتماعي لدى عينة الدراسة ويدفعهم إلى تبني عادات وأنماط سلوكية جديدة. وجاءت عبارة (تحفزني مقاطع الفيديو الخاصة بمشاهير اليوتيوب الذين يقدمون مراجعات للكتب ويتحدثون عن عاداتهم في القراءة على الدخول إلى عالم القراءة) في مقدمة العادات والأنماط السلوكية المكتسبة.
This study sought to identify the effect of exposing the Egyptian university students to the celebrities' YouTube channels on their acquirement of new habits and behavioral patterns. The study relied on a sample of (400) students from YouTube users from four universities: (Mansoura, Horus, Beni Suef, Al-Azhar). Data was collected by direct survey. The study reached a number of results which are: The motives for the exposure of Egyptian university students to the celebrities' YouTube channels vary between utilitarian and ritual motives. The study also found that exposure to the celebrities' YouTube channels enhances the social presence of the study sample and gains them new habits and behavioral patterns. The phrase (Videos of YouTube celebrities who provide book reviews and talk about their reading habits motivate me to read) came at the forefront of acquired habits and behavioral patterns.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية