توظيف المصطلحات اللُّغويّة في رسالة الشّفاعة للقاضي محيي الدين بن عبد الظاهر

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلفون

1 الجامعة الهاشمية، كلية الآداب، قسم اللغة العربية وآدابها، الأردن

2 الجامعة الهاشمية، كلية الآداب، قسم اللغة العربية وآدابها

المستخلص

ذاع في العصر المملوكي استخدام الكتاب للمصطلحات اللغوية في مكاتباتهم، وكان القاضي محي الدين ممن وظف تلك المصطلحات في إحدى رسائله، عنيت هذه الدراسة بقراءتها من خلال تحديد نوع الرسالة، والكشف عن شخوصها، ثم بيان القصد من إنشاء الرسالة.
وخلصت الدراسة إلى نتائج بينت فيها أن القاضي أنشأ رسالته بقصد استمالة المخاطب للوصول إلى غايته بالعفو عن المستشفع لهم، وقد نجح في توظيف المصطلحات اللغوية لتحقيق غايته، إذ استجاب المتشفع عنده لطلبه، وعفا عن المتشفع لهم، وأعادهم إلى ما كانوا عليه في الدولة.
During the Mamluk era, the use of written language was widespread among officials, with Judge Muhyiddin being among those who employed such terminology in their correspondence. This study focuses on analyzing one of his letters, identifying the type of message, revealing its characters, and elucidating the purpose behind composing the letter.

The study concludes that the judge crafted his message with the intention of persuading the recipient to achieve his goal of pardoning those who sought his intercession. He successfully utilized linguistic terms to accomplish his objective, as the petitioner responded to his request, and the judge pardoned them, restoring them to their previous status in the state.

الكلمات الرئيسية