الخطاب الشعري ونسقية الهيمنة في رائية الشاعر المنفتل

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

الجامعة الهاشمية/ الأردن

10.21608/artman.2024.278405.2576

المستخلص

كشفت الدراسة عن الأنساق الثقافيّة في بنية رائية المنفتل في ابن النغريلة؛ ليتجلّى النسق المعلن وضده المضمَر الذي يشي بمحمولات ثقافية إيدلوجيّة، في صورة التورية الثقافية، لنجد في شعر المنفتل من القصائد ما يُصنًّف تحت باب المدح إلا أنّ مضمّره هجاء، يمركّز الهامش حينًا، ويهمّش المركز حينًا آخر، يحتفي بنسقية الهيمنة (هيمنة الآخر، وهيمنة الزمان والمكان، وهيمنة الدين وهيمنة الجماعة الرافضة له) لنخلص إلى حقيقة الصراع الداخلي بين الشاعر/ الأنا، والآخر السلطويّ الذي يهمّشه بالتبعية، وشعوره بنقص المال والحماية حيث يستحيل الشاعر شخصًا عاجزًا منعزلا عن جماعته الحقيقية (المسلمين) منضويا تحت لواء الغيتو الثقافيّ، واستعانت الدراسة بالتحليل الثقافي للكشف عن نسق الهيمنة في رائية المنفتل.
This study indicates the reading of (Ra’yyat Al- Munfatel). It explored the cultural systems through its structure reflecting system and against, that represented to the cultural pun to include our presence for the declared system, and to introduce the cultural system which describes the idealogical cultural implications. As well as, glorying the systemaficity of Hegemony that included (the domination of the other,the time and place, the religion and those who reject it). Concluding the reality of self conflict between the poet /(the ego) and the authoritarian other to marginalize by dependency, his feeling with poverty and lost protection. The poet draws the poor person who is isolated from his real community as Muslims, integrated with banner of cultural Ghetto.The study used the cultural analysis for revealing the systems into the structure of poem.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية