المجال العام الافتراضي والتربية الجنسية الرقمية: دراسة ميدانية لعينة من المراهقين

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

جامعة المنيا ، كلية الاداب

10.21608/artman.2024.296166.2659

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على واقع تفاعل المراهقين مع المجال العام الافتراضي، ورصد مدى تأثير هذا التفاعل الافتراضي في التربية الجنسية الرقمية، وقد أُسست الدراسة على تساؤل رئيس مؤداه: ما الدور الذى يقدمه المجال العام الافتراضي تجاه التربية الجنسية الرقمية لدى المراهقين. واعتمدت منهجيًا على طريقة المسح الاجتماعي بالعينة، وقام الباحث باستيفاء استبيان مقنن ومقياس للتربية الجنسية الرقمية كأدوات لجمع البيانات لعينة عشوائية بسيطة من المراهقين قوامها (546) مفردة، وكشفت النتائج العامة عن أن المجال العام الافتراضى أسهم في تحقيق مستوى متوسط من اكتساب معلومات ومعارف التربية الجنسية الرقمية.

الكلمات الدالة: المجال العام الافتراضي، التربية الجنسية ، المراهقين .



The study aimed to identify the reality of adolescents’ interaction with the virtual public sphere, and to monitor the extent of the impact of this virtual interaction on digital sexual education, the study was based on a main question: What role does the virtual public sphere provide towards digital sexual education for adolescents. Methodologically, the study used a sample social survey, and the researcher completed a structure questionnaire and a digital sexual education scale as tools for collecting data for a simple random sample of adolescents, consisting of (546) individuals. The general results revealed that virtual public sphere contributed to achieving an average level of acquisition of digital sexual education information.

Keywords: Virtual public sphere, Sexual education, Adolescents.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية