أثر استخدام علم البيانات في تدريس علم الإجتماع في الجامعات

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

جامعة المنصورة - كلية الآداب

10.21608/artman.2024.271400.2541

المستخلص

تحاول هذه الدراسة التعرف على مدى وجود حاجة لتعليم علم البيانات بالجامعات. مع التوصل إلى مدى ضرورة استخدام علم البيانات في تدريس علم الإجتماع. وأيضا معرفة مدى قدرة علم البيانات على خدمة الدارسين لعلم الإجتماع، إلى جانب رصد أثر استخدام علم البيانات في تدريس علم الإجتماع. ومن هذا المنطلق استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لكونه المنهج المناسب لطبيعة الدراسة الحالية. تتمثل العينة في الدراسة الحالية من أساتذة علم الإاجتماع بجامعة المنصورة , ونظراً لكبر حجم مجتمع الدراسة , تم اختيار عينة عشوائية تناسبية, عبر توزيع استبيان الدراسة على أساتذة علم الإجتماع بجامعة المنصورة وبلغت العينة 135 واعتمدت الدراسة على استمارة الإستبيان كأداة الدراسة.
This study attempts to identify the extent to which there is a need to teach data science in universities. To find out the necessity of using data science in teaching sociology. Also, knowing the extent to which data science can serve sociology students, in addition to monitoring the impact of using data science in teaching sociology. From this standpoint, the researcher used the descriptive analytical method because it is the appropriate method for the nature of the current study. The sample in the current study is professors of sociology at Mansoura University. Given the large size of the study population, a proportional random sample was chosen by distributing the study questionnaire to professors of sociology at Mansoura University. The sample amounted to 135, and the study relied on the questionnaire form as the study tool.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية