معنى التفكير الناقد

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الأداب - جامعة المنصورة

المستخلص

ليس صحيحا القول بأننا قد منحنا بشكل طبيعي القدرة على التفكير بصورة واضحة وبشكل منطقي دون أن نتعلم كيف نفكر أو نمارس التفكير.
فمن السخرية أن نفرض أن المهارة التي يتطلبها التفكير أقل من المهارة التي يتطلبها حرفة النجاره أو ألعاب التنس أو الجولف أو اللعب على أي آلة موسيقية. إن الناس بعقولهم غير المدربة لا يمكن أن نتوقع منهم التفكير بوضوح وبصورة منطقيه أكثر من أن نتوقع أن نرى الناس أنفسهم نجارين مهرة أو لعبي جولف أو بريدج ممتازين او رسامين عظماء وهم لم يتعلموا أو يمارسوا مثل هذه الأمور على الاطلاق.
It is not true to say that we are naturally endowed with the ability to think clearly and logically without having learned how to think or practice thinking.
It is ironic to suppose that the skill required for thinking is less than the skill required for carpentry, tennis, golf, or the playing of any musical instrument. Men with their untrained minds can no more be expected of them to think clearly and logically than we can expect them to be skilled carpenters, or excellent golfers or bridge players, or great painters, who have never learned or practiced such things.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية