دور القيادات النسائية في التنمية الإدارية في المجتمع المصري(تحليل ‏سوسيولوجي)‏

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب - جامعة المنصورة

المستخلص

تلعب المرأة أدواراً رئيسية التأثير في مسيرة المجتمع، فهي قوة رئيسية لها الدور الأكبر في عملية التنشئة الاجتماعية، وهي المسئولة عن الاستهلاك العائلي، وهي القوة الإنتاجية المتنامية، وهي أيضاً القوة الاجتماعية المستترة في اتخاذ القرار، والمرأة في أي مجتمع من المجتمعات تمثل نصف المجتمع، فليس بمقدور أحد أن يتغافل دورها أو يهمله أو حتى يتغاضى عنه، فللمرأة أدوارها التي تنفرد بها بحكم الطبيعة، وأيضاً أدوارها التي تشارك فيها الرجل من أجل استمرار المجتمع وتقدمه ورفاهيته.
ولم تتمكن المجتمعات من تجاوز أزماتها الاقتصادية والاجتماعية لحقب طويلة قادمة دون الاهتمام باستيعاب نصف القوى البشرية –المرأة- في المجتمع من خلال خطط تنموية تساعد على تغيير نسق القيم لمحو صورة المرأة السلبية وإحلال صورة المرأة المثقفة والواعية التي لها دور إيجابي وفعال في إدارة شئون مجتمعها.
ملخص البحث باللغة الانجليزية :
Women play major roles in influencing the course of society. They are a major force with the largest role in the process of socialization. They are responsible for family consumption. They are the growing productive force. They are also the hidden social force in decision-making. Women in any society represent half of society. No one can overlook, neglect, or even ignore her role. Women have roles that are unique to them by nature, and also roles in which they participate with men for the sake of the continuation, progress, and well-being of society. Societies have not been able to overcome their economic and social crises for long periods to come without paying attention to absorbing half of the human resources - women.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية