القيم الدينية ودورها في التماسك الاسري دراسة ميدانية على مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

جامعة المنصورة كلية الاداب قسم علم الاجتماع

المستخلص

ملخص البحث :
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على القيم الدينية ودورها في التماسك الاسري في المجتمع السعودي، وكان منهج الدراسة المنهج الوصفي واعتمد على استمارة الاستبيان وتم تطبيقها على (532) اسرة سعودية في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.
وتوصلت الدراسة الى العديد من النتائج منها ما يلي: حول ما إذا كانت الأسر السعودية تواجه صعوبات في تنشئة الأبناء على القيم الدينية، ذكرت نسبه 45% من الاسر المبحوثة ان الاسرة تواجه صعوبات ، اما اهم الصعوبات فقد ذكرت نسبة 76٪ من الأسر المبحوثة أن التأثير السلبي لوسائل الإعلام يعد من أهم الصعوبات التي تواجه الأسر في تنشئة أبنائها على القيم الدينية، ونعتقد أن تأثير الإعلام الخارجي أكثر من تأثير الإعلام الداخلي المتمثل في قنوات البث المباشر، وما قد يترتب على التعرض غير الواعي لتلك القنوات من تأثيرات سلبية، منها تمثل الأبناء لقيم ومفاهيم وسلوكيات قد تتعارض مع القيم الدينية وثقافة المجتمع السائدة، وتعوق دور الأسرة في تنشئة أبنائها على القيم الدينية.
Religious values and their role in family cohesion A Field study in Riyadh in Saudi Arabia Thesis Submitted for the requirement for the degree of PhD in sociology By/Bajed. Aladhyani
This study aimed to identify religious values and their role in family cohesion in Saudi society. The study’s methodology was descriptive and relied on a questionnaire form, which was applied to (532) Saudi families in the city of Riyadh in Saudi Arabia.
The study reached many results; the most important included the following:
Regarding whether Saudi families face difficulties in raising children depending on religious values,

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية