دور التكرار في موسيقى الشعر عند شهاب الدّين العزازي

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب - جامعة المنصورة

المستخلص

يتناول البحث دراسة نقدية موسيقية لظاهرة من ظواهر الانسجام الايقاعي في شعر شهاب الدين العزازي، وهي ظاهرة التكرار التي قام عليها الإيقاع الموسيقي، لمعرفة العلاقة بين تكرار الحرف والمفردة والعبارة في توفير النغم المنبعث من ترجيع تلك الأصوات في النص الشعري.
يهدف البحث إلى محاولة تتبّع ظاهرة التكرار في شعر العزازي وقراءة هذه الظاهرة في مستوياتها (تكرار الحرف والكلمة والجملة) وفق رؤية نقدية للكشف عمّا ينطوي عليه النص الشعري من الخبرة الجمالية، ومحاولة بيان أثر هذه الظاهرة في الشعر العربي ومعرفة مدى ما يتوافر فيه قِيَم لقياس العمل الفنّي.
واعتمد البحث منهجًا فنّيًا في عرض الآراء ومناقشة فكرة التكرار بالشرح وذكر الأمثلة وهو منهج فرضته طبيعة البحث النقدية كما اعتمد المنهج الوصفي التحليلي في الوقوف عند مقاييس التكرار ومستوياته وتحليلها وصولًا إلى النتائج لتكتمل الملاحظة والمقابلة، ومن جانب آخر اعتمد البحث منهجًا وصفيًا فيما يخص طبيعة الأراء ووصف النظرة الفنية.
The research deals with a musical critical study of one of the phenomena of rhythmic harmony in the poetry of Shihab al-Din al-Azazi, which is the phenomenon of repetition on which the musical rhythm is based, to find out the relationship between the repetition of the letter, the word and the phrase in providing the melody emanating from the reverberation of those sounds in the poetic text.
The research aims to try to trace the phenomenon of repetition in Al-Azazi's poetry and read this phenomenon in its levels

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية