التعليل النحوي والدلالي لعلامة الوصل أولى (صلى) في القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم في الآيات من (السابع والعشرين إلى المائة والعشرين من سورة آل عمران)

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

هذا البحث يعني بدراسة التعليل النحوي والدلالي لعلامة الوصل أولى (صلى) في القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم في الآيات من (السابع والتسعين إلى المائة والعشرين من سورة آل عمران) وإحصائها على حسب طبعة المدينة النبوية بتصريح عام 1405هـ، ومقارنة علامة الوقف في هذه الطبعة بالعلامات بالطبعات الأخرى المعتمدة وهي ‏‏(طبعة الملك فؤاد، طبعة الشيخ علي الضباع، الطبعة الثانية للمدينة النبوية سنة ‏‏1420هـ، وطبعة الدكتور عبد الكريم صالح)، وقدمت له بمقدمة توضح أهمية البحث وأهدافه والمنهج المتبع فيه، والدراسات السابقة، وقد جاء البحث في تمهيد، ومبحثين، وخاتمة . وتمت دراسة هذه المواضع نحويًا ودلاليًا ‏معتمدًا في ذلك على كتب النحويين والمفسرين، وإعراب القرآن، ‏وعلم الدلالة، وغيرها من علوم اللغة، ثم قمت بذكر المعللات النحوية ‏والدلالية لعلامات الوقف المختلفة، والتعقيب عليها، واستنباط أهم العلل الفارقة والمشتركة لعلامة الوصل أولى (صلى). ‏

Research Summary
Research Summary I identified the places to which endowments
were ‎attached (Connectivity of speech is better) in The Ninety-seventh to the hundred and twenty of Surah Al Imran‎, and ‎counted them according to the edition of the ‎Prophet’s Medina 1405 AH, , and studying these places ‎grammatically and semanticly based on the books ‎of grammarians, commentators, the parsing of the ‎Qur’an, text linguistics, semantics and other ‎linguistic sciences and others. By mentioning the ‎grammatical and semantic explanations for the ‎different stop signs, commenting on them, and ‎trying to weight between the signs.‎

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية