الصداع النصفي وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية: دراسة إكلينيكية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

نيل درجة الماجستير

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية لمعرفة العلاقة بين الصداع النصفي لدى الكويتيين وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية المتمثلة في تنظيم الانفعالات ودورها في الصداع النصفي، إلى جانب نوعية الحياة بأبعادها المختلفة في علاقتها بالصداع النصفي. وذالك على عينة مكونة من (100) من الكويتيين المصابين بالصداع النصفي. وتم تطبيق مقياس تنظيم الانفعالات وهو من إعداد الباحثة. ومقياس نوعية الحياة من إعداد منظمة الصحة العالمية. وكذالك مقياس نوعية الحياة من إعداد الباحثة.وأوضحت نتائج الدراسة أن الصداع النصفي لدى الكويتيين يرتبط ارتباطا دالا بتنظيم الانفعال ونوعية الحياة.فعدم القدرة على تنظيم الانفعالات في مواقف الضغط عادة ما تؤدي للصداع النصفي عند الأفراد الذين لديهم استعداد للإصابة بالمرض.وأشارت النتائج أيضا أن هناك علاقة بين الصداع النصفي ونوعية الحياة.
The present study aimed to investigate Emotion Regulation, Quality of Life and its Relationship With Migraine in Kuwaitis. It investigates the role of emotion regulation and quality of Life in predicting of migraine . Sample consisted of ( 115 ) subjects of Kuwaiti patient of migraine. It used emotion regulation and quality of Life scale prepared by researcher,
The results shows there is a significant statistical correlation relationship between emotion regulation and quality of Life with migraine patients . This variables can predicting of migraine . Study shows the role of emotion regulation and quality of Life in predicting of migraine with Kuwaiti couples.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية