أساليب ومعوقات التنشئة الاجتماعية وعلاقتها بالتفكير الإبداعي: دراسة ميدانية لبعض مدارس مدينة المنصورة

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب - جامعة المنصورة

المستخلص

تسعى الدراسة الراهنة إلى تحديد أهم أساليب التنشئة الاجتماعية التي تساعد على نمو التفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الأساسية، وإلقاء الضوء على المعوقات التي تحد من دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في نمو التفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الأساسية، ومحاولة توضيح أهم الاستراتيجيات التي تساهم في نمو التفكير الإبداعي ومواجهة معوقاته أثناء التنشئة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الأساسية، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات وتم تطبيقها على عينة عشوائية قوامها (345) مفردة من أولياء مدرسة الفردوس الابتدائية ومدرسة الزهراء الإسلامية للغات باختلاف فئاتهم الاجتماعية وأوضاعهم الوظيفية فقد شملت العينة كلاً من النوعين (ذكور– إناث)
The current study seeks to identify the most important methods of social upbringing that help the growth of creative thinking among elementary school students, shed light on the obstacles that limit the role of social upbringing institutions in the growth of creative thinking among elementary school students, and try to clarify the most important strategies that contribute to the growth of creative thinking and address its obstacles during social upbringing among elementary school students In order to achieve these objectives, the study relied on the descriptive analytical approach, and the questionnaire as a tool for collecting data. It was applied to a random sample of 345 individuals from the parents of Al-Firdous Elementary School and Al-Zahraa Islamic Language School, with different social categories and job statuses. The sample included both genders (male-female),

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية