آرني نايس حياته ومصادر فلسفته

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

قسم الفلسفة، كلية الآداب، جامعة المنصورة، المنصورة

المستخلص

الملخص
آرني نايس فيلسوف نرويجي صاغ هذا المصطلح "الأيكولوجيا العميقة"، وشخصية ملهمة للحركة البيئية في أواخر القرن العشرين. استشهد نايس بكتاب راشيل كارسون لعام 1962 بعنوان الربيع الصامت كتأثير رئيسي في رؤيته للأيكولوجيا العميقة. جمع رؤيته الإيكولوجية مع اللاعنف لغاندي وشارك في عدة مناسبات في العمل المباشر.
لقد أوضح نايس أنه في حين أن المجموعات البيئية الغربية في فترة ما بعد الحرب المبكرة قد رفعت الوعي العام بقضايا البيئة في ذلك الوقت، إلا أنها فشلت إلى حد كبير في الحصول على نظرة ثاقبة والتعامل مع ما قال إنه الخلفية الثقافية والفلسفية الكامنة وراء هذه المشاكل. كان نايس يعتقد أن الأزمة البيئية في القرن العشرين قد نشأت بسبب الافتراضات والمواقف الفلسفية غير المعلنة المعينة داخل المجتمعات الغربية الحديثة المتقدمة.
Abstract:
Arne Næss was a Norwegian philosopher who coined the term "deep ecology", an inspirational figure within the environmental movement of the late twentieth century, and a prolific writer on many other philosophical issues. Næss cited Rachel Carson's 1962 book Silent Spring as being a key influence in his vision of deep ecology. Næss combined his ecological vision with Gandhian nonviolence and on several occasions participated in direct action.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية