الخصوبة السكانية في إقليم البطنان بليبيا اتجاهاتها ومحدداتها الاقتصادية والاجتماعية والديموجرافية-دراسة في جغرافية السكان

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الاداب جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص:
تعرضت هذه الدراسة لاتجاهات معدلات الخصوبة بإقليم البطنان منذ بداية الخمسينيات من القرن الماضي والعوامل المؤثرة فيها، حيث اعتمدت الدراسة على بيانات التعدادات العامة للسكان، والتي أجريت خلال فترة الدراسة، وباستخدام المنهج الوصفي تتبعنا تطور الظاهرة قيد الدراسة، وباستخدام المؤشرات المستخدمة في قياس الخصوبة وربطها بالمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية وكذلك الديموجرافية توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط عكسية بين تعليم وعمل المرأة، ومتوسط ما يمكن ان تنجبه من اطفال. كما توصلت الدراسة إلى وجود تباين في معدلات الخصوبة بين الحضر والريف.
الكلمات الدالة: الخصوبة– العوامل الاقتصادية والاجتماعية والديموجرافية- البطنان-
Summary:
This study dealt with trends in fertility rates in Al-Batnan region since the beginning of the fifties of the last century and the factors influencing them. The study found an inverse correlation between the education and work of women, and the average number of children they can bear. The study also found a discrepancy in fertility rates between urban and rural areas.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية