فكرتا الجائز الاشعرية وشيئية المعدوم المعتزلية واثرهما في الفكر الاسلامي

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الاداب جامعة المنصورة

المستخلص

تناول البحث فكرة الجائز عند الاشاعرة(مايصح فى نظر العلم وجوده وعدمه ) واثرها على المستوى الميتافيزيقي من خلال قولهم بحدوث العالم من العدم المحض على أساس أن القول بقدم العالم أو صنعه من مادة قديمة يحد من القدرة ويقيد الإرادة. وعلى المستوى الفيزيقي نجدهم يذهبون إلى نفى أو إنكار القول بالعلاقات الضرورية بين العلل والمعلولات على أساس أنها أيضا تحد من قدرة الله وتنكر وقوع المعجزات. وعلى المستوى الأخلاقي أو الإنساني نجدهم يذهبون إلى القول بجواز عقاب الله للمطيع وإثابته للعاصي، لأن في ذلك تأكيد لقدرة الله وارادته المطلقه .ومنهج المعتزلة بقولهم بشيئية المعدوم( الحوادث كلها قبل حدوثها أشياء) الذي يحد من الارادة الالهية
Abstract :
The research dealt with the idea of ​​the permissible according to the Ash'aris (what is valid in the view of science, whether it exists or not) and its impact on the metaphysical level through their saying that the world came from pure non-existence on the basis that saying that the world is old or made from an ancient material limits the ability and restricts the will. On the physical level, we find them denying or denying the necessary relations between causes and effects on the grounds that they also limit God's power and deny the occurrence of miracles. On the moral or human level, we find them going to say that it is permissible for God to punish the obedient and reward the disobedient, because this is an affirmation of God's power and His absolute will. The objectivity of the null to say

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية