مفهوم الإبهام في الدرس النحوي: دراسة تحليلية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الأداب جامعة المنصورة

المستخلص

هذا البحث (مفهوم الإبهام في الدرس النحوي دراسة تحليلية)، يحاول الكشف عن حقيقة الإبهام كما يراه النحويون، ليتضح معالم هذا المفهوم لديهم، مع بيان علاقة الإبهام بالمصطلحات النحوية ذات الصلة، وهي التنكير والتعريف والبناء، لمعرفة نقاط المقاربة والمفارقة بينها، مع تحديد سمات المبهمات، لبيان مفهوم الإبهام ومعرفة المبهم من غيره، لذا جاءت هذه الدراسة في مقدمة تتضمن الحديث عن موضوع الدراسة، وأهميتها، وأهدافها، والدراسات السابقة، ومنهج الدراسة وخطتها، وثلاثة أقسام: القسم الأول/ الإبهام لغة واصطلاحا، القسم الثاني/ الإبهام والمصطلحات النحوية ذات الصلة، القسم الثالث/ المبهمات، تتلوها الخاتمة، ثم المصادر والحواشي.
This research (the concept of ambiguity in the grammar lesson, an analytical study), attempts to reveal the truth of ambiguity as seen by grammarians, to clarify the features of this concept for them, while clarifying the relationship of ambiguity to the relevant grammatical terms, which are indefiniteness, definition, and construction, to know the points of convergence and contrast between them, while identifying the characteristics Ambiguities, to clarify the concept of vagueness and knowing the ambiguous from others, so this study came in an introduction that includes talking about the subject of the study, its importance, its objectives, previous studies, the study’s methodology and plan, and three sections: the first section/ambiguity in language and terminology, the second section/ambiguity and related grammatical terms. Relevance, Section Three/The Ambiguities, followed by the conclusion, then the sources and footnotes.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية