الحاجة إلى المعرفة وتوجهات اهداف الإنجاز لدى طالبات جامعة القصيم

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

القصيم

المستخلص

ملخص الدراسه:هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على مستوى الحاجة إلى المعرفة وتوجهات أهداف الإنجاز الأكثر شيوعاً لدى طالبات جامعة القصيم، وتكونت عينة الدراسة من (576) طالبة من طالبات جامعة القصيم في العام الجامعي 1436/1437هـ تم اختيارهن بالطريقة العشوائية، وطبق عليهم مقياس الحاجة الى المعرفة، ومقياس توجهات أهداف الإنجاز، وقد أسفرت النتائج عن أن مستوى الحاجة إلى المعرفة لدى الطالبات متدني، وأن أهداف الإتقان/ إقدام هي الأكثر شيوعاً لدى الطالبات ، كما أشارت إلى وجود فروق في توجهات أهداف الإنجاز تبعاً للتخصص الدراسي والمستوى التعليمي.
الكلمات المفتاحيه: الحاجه إلى المعرفه – توجهات أهداف الإنجاز.

Abstract:
The current study aimed to identify the level of need for knowledge and the most common achievement goal orientations among female students at Qassim University. The study sample consisted of 576 female students from Qassim University in the academic year 1436/1437 AH, who were randomly selected. The Knowledge Need Scale and the Achievement Goal Orientation Scale were applied to them. The results showed that the level of need for knowledge among female students is low, and that performance-approach goals are the most common among female students. It also indicated that there are differences in achievement goal orientations according to the academic specialization and the educational level.
Keywords: Need for knowledge – Achievement goal orientations.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية