دور الحماه في تحقيق التماسك الاسري ( دراسة تحليلية بمدينة المحلة الكبرى)

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كليه الاداب جامعه المنصوره

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على دور الحماة في التماسك الأسري، وطبيعة العلاقة بين الحماة وزوجة الإبن في تحقيق التماسك الأسري.
وتمثلت الإجراءات المنهجية في تطبيق الدراسة على عدد 8 حالات من الحموات وزوجات الأبناء، في الفترة شهر أكتوبر – نوفمبر عام 2023، في مدينة المحلة الكبرى، بالاستعانة بدليل المقابلة.
توصل البحث إلى عدم وجود تأهيل كافي للمقبلات على الزواج أو الحموات وضعف التثقيف الزواجي، وأن الإقامة المشتركة لها العديد من الأضرار التي لا تتناسب مع التفاوت القائم بين الأجيال (جيل الحموات، وزوجات الأبناء)، أهمية وجود دخل مستقل للزوجة ومستوى تعليمي جيد ومؤهل عال من أجل زيادة الوعي، كما أن تدخل الحموات يسهم في زيادة التفكك الأسري.

الكلمات المفتاحية: الحماه – زوجة الإبن – القرابة – التماسك الأسري

Summary:
Aims: Identifying the role of the mother-in-law in family cohesion, and the nature of the relationship between the mother-in-law and the daughter-in-law in achieving family cohesion.
The study is applied to a number of 8 cases of mothers-in-law and daughters-in-law, in the period from October to November 2023, in the city of Mahalla al-Kubra, by using interview guide.
Results: Joint residence has many harms that are not proportionate to the existing disparity between generations, the importance of having an independent income and education for the wife.
The intervention of (MIL) also contributes to increasing divorce rates, family disintegration, a negative impact on the future of the family and children and family cohesion.
Keywords: Mother- In- Law- Daughter- In- Law- Kinship- family cohesion

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية