دور وسائل الإعلام الجديد في تنمية الوعي الصحي لدى الجمهور السوري خلال الأزمات الصحية (أزمة كورونا نموذجاً): دراسة تطبيقية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب - جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص الدراسة: سعت هذه الدراسة إلى التعرف على دور وسائل الإعلام الجديد في تنمية الوعي الصحي لدى الجمهور خلال الأزمات الصحية, استندت في إطارها النظري على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام, واعتمدت على منهج المسح الإعلامي بشقيه الميداني والتحليلي, كما وظفت الدراسة كل من صحيفة الاستبيان وأداة تحليل المضمون كأدوات لجمع البيانات؛ ومن أبرز النتائج: جاء اعتماد المبحوثين على وسائل الإعلام الجديد في الحصول على معلومات عن وباء كورونا بدرجة (عالية), وكان مواقع (فيس بوك) في صدارة تلك المواقع, أوضحت النتائج إلى أن مستوى وعي المبحوثين نحو المعلومات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد جاء مرتفعًا بشكل عام، وأشارت أيضاً أن المبحوثين يثقون بشكل كبير في الأخبار والمعلومات الصحية التي حصلو عليها من مواقع الإعلام الجديد.
Abstract:
This study sought to identify the role of new media in developing health awareness among the public during health crises. It based its theoretical framework on the theory of reliance on media, and relied on the media survey approach, both field and analytical. The study also employed both the questionnaire sheet and the content analysis tool as tools To collect data, Most important results: The respondents’ reliance on new media to obtain information about the Corona epidemic was at a high degree, and Facebook sites were at the forefront of those sites. The results indicated that the level of awareness of the respondents regarding information related to the Corona virus News was generally high, and it also indicated that respondents had great confidence in the health news and information they obtained from new media sites

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية